كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التمريضي التعليمي على معارف وممارسات مقدمي الرعاية حول التدابير العلاجية لأطفالهم المصابين بنقص هرمون النمو

ناقش فرع تمريض الأطفال في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة(فاعلية البرنامج التمريضي التعليمي على معارف وممارسات مقدمي الرعاية حول التدابير العلاجية لأطفالهم المصابين بنقص هرمون النمو في العيادات الاستشارية الخارجية للغدد الصم في مستشفيات مدينة بغداد) لطالبة الدكتوراه فاطمة حاتم عباس.

وهدفت الاطروحة الى تقييم وتقويم اثر البرنامج التثقيفي التمريضي على معارف وممارسات مقدمي الرعاية حول التدابير العلاجية للأطفال الذين يعانون من نقص هرمون النمو وتحديد العلاقة بين معارفهم وممارساتهم و المعلومات الديموغرافية لهم.

وأظهرت نتائج الدراسة  أن تطبيق البرامج التثقيفي كان فعالا من خلال تطوير و تحسين معارف وممارسات مقدمي الرعاية بعد تطبيق البرنامج  مقارنه قبل تطبيقه و اظهرت النتائج وجود علاقه ما بين عمر مقدمي الرعاية و عدد الاطفال في العائلة وفترة بدء العلاج بينما اظهرت النتائج عدم وجود علاقه بين الجنس  والمستوى التعليمي والحالة الاقتصادية مع التدابير العلاجية لمقدمي الرعاية لأطفالهم المصابين بنقص هرمون النمو.

اوصت الدراسة بضرورة التشخيص المبكر عن نقص هرمون النمو للأطفال والعمل على تثقيف العوائل حول ملاحظة علامات واعراض نقص الهرمون للأطفال مبكرا وتثقيفهم حول التدابير العلاجية للطفل . وتوفير ممرضين متخصصين في العيادات الاستشارية والمراكز المتخصصةلإعطاء رعاية متكاملة للأطفال وذويهم.

Comments are disabled.