كلية التمريض تناقش تعزيـز السلوكيـات الصحيـة لطالبـات المـدارس المتوسطـة في جانـب الرصافـة

ناقش فرع تمريض الاطفال في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تعزيـز السلوكيـات الصحيـة لطالبـات المـدارس المتوسطـة في جانـب الرصافـة: نمـوذج تعزيـز الصحـة كإطـارٍ نظـري ) لطالبة الماجستير هبه عبد الواحد داود.

وهدفت الرسالة الى تحديد تأثير التداخل المستند إلى نموذج تعزيز الصحة في تعزيز السلوكيات الصحية للطالبـات، تحديد الارتباط بين عمر الطالبات والحالة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ومؤشر كتلة الجسم والسلوكيات الصحية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن التداخل المستند إلى نموذج تعزيز الصحة له آثار إيجابية على المسؤولية الصحية للطلاب، النشاط البدني، التغذية والنمو الروحي والعلاقات الشخصية ومعالجة الكرب النفسي. أظهر الطلاب الأصغر سناً مسؤولية صحية افضل وتغذية افضل ونمو روحي افضل.

اوصت الدراسة بضرورة تنفيذ التداخل المستند إلى نماذج تعزيز الصحة؛ لا سيما نموذج تعزيز الصحة في تحسين السلوكيات المتعلقة بصحة المراهقين، والحاجة إلى إجراء دراسات مماثلة على حجم أكبر للعينة في مناطق مختلفة من العراق، والحاجة إلى إدراج عوامل أخرى يمكن أن يكون لها تأثير على السلوكيات الصحية للطلاب في الدراسات المستقبلية بما في ذلك الدعم الاجتماعي وبيئة الحي السكني.

 

Comments are disabled.