كلية التمريض تناقش معارف وممارسات الممرضات القابلات باتجاه  نزف ما بعد الولادة في غرفة الولادة  لمستشفيات الولادة في مدينه بغداد

ناقش فرع تمريض الام والوليد في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وممارسات الممرضات القابلات باتجاه  نزف ما بعد الولادة في غرفة الولادة  لمستشفيات الولادة في مدينه بغداد) لطالبة الدكتوراه أزهار حسين علي.

وهدفت الرسالة الى معرفة فاعلية تطبيق البرنامج التعليمي على معارف وممارسات الممرضات -القابلات باتجاه الوقاية وإدارة نزف ما بعد الولادة في غرف الولادة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن معظم الممرضات كانوا في مستوى منخفض ومعتدل في فترة الاختبار القبلي لمعارف وممارسات  الممرضات- القابلات قبل بدء برنامج تعليمي وأصبحن على مستوى عالٍ بعد متابعة البرنامج التعليمي في فترة ما بعد الاختبار، باستثناء ثلاثة أسئلة تتعلق بأفضل وقت لقص العجان، وطرق تشخيص النزيف، وفيما يتعلق بالعلاجات الجراحية.

 اوصت الدراسة بأهمية التركيزعلى  التعليم المستمر في البرنامج التدريبي لضمان تحسين معارف وممارسات الممرضات والقابلات لإدارة نزف ما بعد الولادة فضلاً عن أهمية كرار الدراسة على عينات أكبر وفي المستشفيات الحكومية، مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات الخاصة بمراكز المخاض والولادة في الريف.

Comments are disabled.