كلية التمريض تناقش معارف مرضى الانسداد الرئوي المزمن تجاه تدابير الرعاية الذاتية في مستشفى الامام الحسين عليه السلام في مدينة الناصرية

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (فاعلية البرنامج الإرشادي في معارف مرضى الانسداد الرئوي المزمن تجاه تدابير الرعاية الذاتية في مستشفى الامام الحسين عليه السلام في مدينة الناصرية ) لطالب الماجستير أحمد ياسين خضير.

وهدفت الرسالة الى تحديد فعالية البرنامج الارشادي على معارف المرضى الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن فيما يتعلق بتدابير الرعاية الذاتية.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق معنوية عالية بين الاختبار السابق واللاحق في المجموعة التجريبية (مجموعة الدراسة) في المحاور الرئيسية العامة  فيما يتعلق بمعارف مرضى الانسداد الرئوي المزمن حول تدابير الرعاية الذاتية وان فاعلية البرنامج الارشادي كانت ايجابية وعلى مستوى مرتفع.

اوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج على عدد كبير من السكان لتعميم النتائج وتحسين تدابير الرعاية الذاتية في المستشفيات فضلاً عن تشجيع الملاكات التمريضية في المستشفيات للاشتراك في تعليم المرضى  واعطاءهم المعلومات الاساسية حول مرض الانسداد الرئوي المزمن فيما يتعلق بتدابير الرعاية الذاتية من خلال محاضرات التعليم المستمر.

Comments are disabled.