كلية التمريض تناقش فاعلية البرنامج التعليمي على معارف مرضى القلب باتجاه استعمال علاجات مضادات التخثر في مستشفيات محافظه ميسان

ناقش فرع تمريض البالغين في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج التعليمي على معارف مرضى القلب باتجاه استعمال علاجات مضادات التخثر في مستشفيات محافظه ميسان) لطالب الدكتوراه مهند عبد الكريم غافل.

وهدفت الرسالة الى تقييم البرنامج التثقيفي لدى مرضى القلب باتجاه استعمال ادوية مضادات التخثر ولإيجاد العلاقة بين المستوى المعرفي للمرضى واستعمال ادويه مضادات التخثر فضلاً عن ايجاد العلاقة بين المستوى المعرفي للمرضى اتجاه استعمال مضادات التخثر وبين الصفات الديموغرافية التي تشمل (العمر, الجنس ,الوظيفة ,الحالة الزواجية ,الحالة الاجتماعية, الدخل الشهري).

وأظهرت نتائج الدراسة  أن هناك اختلافات مهمه كبيره بين قبل وبعد اعطاء البرامج التثقيفي لمجموعه الدراسة في ما يتعلق بكيفيه استمال مضادات التخثر . بينما لا توجد هناك اختلاف مهم كبير بين قبل وبعد اعطاء البرنامج التثقيفي لمجموعه الغير مدروسة. كما اوضحت الدراسه انه لاتوجد هناك علاقه احصائيه كبيره بين معارف المرضى وبين الصفات الديموغرافيه التي تشمل (العمر ,الجنس ,الحالة الزواجية ,الحالة الوظيفية, الدخل الشهري).

 اوصت الدراسة بتحسين الاتصال بين موظفي الرعايه الصحية وبين المريض حول المعلومات المتعلقة بأمان استخدام الأدوية المضادة للتخثر والتنبه حول الاعراض الجانبية للأدوية والمضاعفات من خلال استخدام عده طرق لزياده الوعي لدى المرضى باستخدام الفيديو او استخدام قائمه من النصائح والارشادات او عمل جدول لتعليم المرضى حول كيفيه اخذ العلاج.

Comments are disabled.