كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول الرعاية المقدمة لحديثي الولادة المصابين باليرقان الولادي في مستشفيات مدينة الناصرية

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة الماجستيرالموسومة بـ (فاعلية البرنامج التعليمي الصحي في معارف الممرضين حول رعاية حديثي الولادة المصابين باليرقان الولادي في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفيات مدينة الناصرية) لطالبة الماجستير منى يوسف حسين وتحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتورة عفيفة رضا عزيز من فرع تمريض الاطفال.

وتهدف الدراسة الى تقييم معرفة الممرضات عن رعاية اليرقان الولادي في وحدة العناية المركزة  للوليد, التعرف على العلاقات بين معرفة الممرضات تجاه الرعاية الإدارية لخصائص اليرقان الولادي والخصائص الاجتماعية والديموغرافية للممرضات ، مثل العمر والجنس ومستوى التعليم وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية، و تقييم فعالية برنامج تعليمي لمعرفة الممرضات عن الرعاية الأطفال اليرقان الولادي.

أشارت نتائج الدراسة الى ان معلومات الممرضات كانت ضعيفة في الاختبار القبلي ولكن بعد التقييم البعدي الاول والثاني كشفت مستوى جيد لمعلومات الممرضات حول اليرقان الولادي في وحدة العناية المركزة للأطفال. البرامج عكس تأثيرا ايجابيا على معلومات الممرضات.

استنادا على النتائج اوصت الدراسة بضرورة توفير دورات تدريبية لملاك وحدات العناية المركزة حول اليرقان الولادي فضلاً عن توفير الكتيبات والكراسات للممرضين لتحسين معرفتهم حول اليرقان الولادي.

Comments are disabled.