اليوم العالمي للسرطان

بمناسبة اليوم العالمي للسرطان وضمن الحملة التطوعية التثقيفية للمرأة العراقية أ ُستضافت كلية التمريض – جامعة بغداد متمثلة بالمدرس المساعد نهى عادل ابراهيم في برنامج صباح الديار الذي يعرض على قناة الديار الفضائية يوم الثلاثاء 14/2/2017 عرض في الحلقة نصائح تمريضية صحية لموضوع التأثيرات الجانبية لمريضات سرطان الثدي نتيجة العلاج الكيمياوي . ركزنا في الحديث على طرق السيطرة على الاثار الجانبية والتدبر التمريضي لها كون العلاج يقوم بتدمير والقضاء على الخلايا السرطانية سريعة النمو و إيقاف نموها و انقسامها فتظهر التثيرات نتيجة وصول العلاج الى الخلايا السليمة ايضا. ولأن العلاج الكيمياوي يؤدي الى تغيرات جسمية وتغيرات نفسية فمن الضروري معرفة درجة هذه التغيرات في مرحلة المرض ودرجة تقدمه وكمية العلاج الكيمياوي فقد تضمنت التغيرات او الاثار الجانبية والتي تعتبر الاكثر شيوعاً وليس بالضروري ان تظهر هذه الاثار على كل شخص يأخذ الكيمياوي فذلك يتوقف على نوعية العلاج والجرعة والحالة الصحية للمريض مثل (فقر الدم(الأنيميا).تغيرات فى الشهية.النزيف.الإمساك.لإسهال.إحتباس السوائل فى الجسم.سقوط الشعر , تغيرا فى الفم والحلق.الغثيان والقئ.تغيرات فى الجهاز العصبىي .تغيرات فى الجلد والأظافر.تغيرات فى البول والكلى والثانة.التعب او الارهاق.

يعتبر العلاج الكيميائي اليوم أهم الوسائل لعلاج الأورام. وقد يستخدم بمفردة أو بالاشتراك مع أشكال علاجية أخرى, كالجراحة الأولية أو العلاج الاشعاعي.

من النصائح العامة للتأثيرات الجانبية للعلاج هو التركيز على شرب 8 أكواب من الماء يومياً والتركيز على الاغذية الطازجة والخضروات والفواكة مبينة أهم العناصر الغذائية المفيدة لخلايا الجسم والابتعاد نهائيا عن التوابل والمشروبات الغازية واستبدالها بعصير الفواكه الطبيعة. رياضة المشي في الحدائق ضرورية فهي التي تساعد في الشعور بالراحة الجسمية والنفسية للمرضى.

 أختتمت الحلقة بتوجيه شكر الى عمادة الكلية أ.د.اقبال غانم علي معلة لإتاحتها فرصة التعليم المستمر في المجتمع حسب توجيهات جامعتنا وشكر الى مشرفة البحث ا.د. ربيعة محسن علي و الطبيب الاختصاص علاء مبدر الربيعي في مستشفى الامل لاشرافه المباشر في هذا البحث  كما قدمنا شكرنا الجزيل لإدارة قناة الديار و مخرج البرنامج وفريق عمل برنامج صباح الديار ومقدمي البرنامج الرائعين.

 

Comments are disabled.