كلية التمريض / جامعة بغداد
تناقش الطرق الحديثة في تمريض
الام والوليد

ضمن نشاطات التعليم المستمر في كلية التمريض / جامعة بغداد قدم الاستاذ المساعد الدكتور عز الدين فخر الدين من فرع تمريض الام والوليد سلسلة من الندوات العلمية المختصة في تمريض الام والوليد والتي قدمت بحضور رئيسة فرع تمريض الام والوليد الاستاذ المساعد الدكتورة خالدة علوان وعدد من تدريسيي الفرع المذكور فضلاً عن تدريسيي بقية الفروع العلمية.

تلخصت الندوة الاولى تحت عنوان ( دور الجراحة المنظارية في الامراض النسائية ) حيث تم شرح وتوضيح مبادئ عمل جهاز المنظار الطبي وكيفية استخدامه ودواعي اجراء هذا الفحص خاصةً في الحالات النسائية وفي علاج العقم فضلاً عن مناقشة مضاعفاته والانواع الحديثة منه.

أما الندوة الثانية تحت عنوان ( الولادة بدون ألم ) حيث تم التعريف بمفهوم الولادة بدون الم وكيفية اجراءها ومتى تتم وما هي الفوائد والمضار الجانبية الناتجة عنها وما هية الانواع والطرق الحديثة لإجرائها.

والندوة الثالثة جاءت تحت عنوان ( الكشف المبكر عن سرطاني عنق الرحم والثدي ) حيث قدم الدكتور مقدمة وافية حول سرطاني عنق الرحم والثدي وتم مناقشة العوامل والاسباب المؤدية لحدوثه وكيفية اجراء العمليات المسحية للكشف المبكر و ما هي الصعوبات التي تحول دون ذلك واهمية العلاج المبكر في زيادة فرص النجاح وانقاذ حياة النساء المصابات وتقليل الوفيات.

أما الندوة الرابعة فقد جاءت تحت عنوان ( الإباضة التحريضية ) والتي تم خلالها تقديم الشرح الوافي عن الاباضة التحريضية وما المقصود بها وما هي انواعها وكيفية اجرائها والدواعي اللازمة لإجرائها وتم التطرق الى الانواع المختلفة من العلاجات والادوية التي يمكن استخدامها لتحقيق الهدف المرجو منها فضلاٌ عن مناقشة المضاعفات المحتملة للاستخدام.

Comments are disabled.