متحف كلية التمريض
بين التاريخ والحداثة

تأسست كلية التمريض في العام 1962 م بالتعاون ما بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وفي العام 1964 أصبحت الكلية تابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعد أن أصبحت عضواً في جامعة بغداد العريقة.

ومنذ تأسيسها واصلت الكلية مسيرتها بكل عزمٍ من خلال اعداد البرامج التمريضية التعليمية والانشطة العلمية من مؤتمرات وندوات وورش عمل اضافةً الى توفير المستلزمات الضرورية لغرض تحقيق كل ذلك.

توالت انجازات الكلية وتعددت مهامها وذاع صيتها في رفع مستويات مهنة التمريض في العراق ورفد المؤسسات الصحية بالممرضين الجامعيين المؤهلين على تقديم الرعاية التمريضية الشاملة للفرد والاسرة والمجتمع، علاوةً على رفد كليات التمريض الفتية بحملة الشهادات العليا من ماجستير ودكتوراه ليؤسسوا نواةً جديدة للتمريض في عموم محافظات العراق.

ولغرض توثيق هذه المسيرة المليئة بالعطاء والمحافظة على تراثها على مر السنين، جاءت فكرة افتتاح متحف للكلية في العام 2012 من ضمن انجازات الكلية بمناسبة اليوبيل الذهبي للكلية وتم افتتاحه بصورة الكترونية ليوثق تطور كلية التمريض/ جامعة بغداد في الماضي والحاضر والمستقبل حيث يقدم عرضاً الكترونيا بصور موثقة مراحل تطور الكلية وأبرز انجازاتها على مدى الخمسون سنة الماضية، كما تم عده في ذلك الوقت ثاني متحف من نوعه ضمن كليات جامعة بغداد.

تم إعادة افتتاح المتحف بصورة رسمية خلال الاحتفال الرسمي بمناسبة مرور الذكرى الثالثة والخمسون على تأسيس الكلية وذلك بعد تأهيل غرفة خاصة بالمتحف تضم صور بنايات الكلية ومختبراتها على مر السنين بالإضافة الى الاجهزة والأدوات المستخدمة قديماً في مختلف الاجراءات التمريضية.

وجاء افتتاح المتحف تجسيداً للماضي المزهر بذلك العطاء نحو مستقبلٍ واعد لينقل الصورة البراقة لصلة الماضي بالحاضر والمستقبل.

واليوم استناداً الى توجيهات جامعة بغداد الام وتحت اشراف عمادة كلية التمريض ووحدة الاعلام والعلاقات العامة في الكلية سيتم تفعيل صفحة خاصة بمتحف كلية التمريض / جامعة بغداد على موقع الفيسبوك والتي سبق وأن تم فتحها على الموقع الرسمي للكلية، إضافةً الى ذلك سيتم  قريباً تنظيم مواعيد الزيارات للمتحف داخل الكلية  للزوار الكرام.

 


Comments are disabled.