الخلاصـــــــة

         

     أمراض القلب و الاوعيةالدموية تَستمرُّ بكونها مشكلة صحةِ عالميةِ، وتُؤثّرُ على ملايين الناسِ حول العالم. أيضاً هي تُؤثّرُ على الناسِ في كل الأعمارِ وهي لَيستْ فقط مرض المسنِين.

     أجريت دراسة مقطعية وصفية في محافظة النجف / مدينة الصدر الطبية / مركز النجف لأمراض و جراحة القلب, للمدة من الخامس من حزيران, 2013ولغاية العاشر من نيسان, 2014, لتقييم التزام المرضى بالتوصيات العلاجية بعد الاصابة بأمراض القلب الناتجة من قلة التروية. وتحديد العلاقة بينالعوامل المتعلق بالمرضى, والعوامل المتعلقة بالمعالجة والمرض, و العوامل الاجتماعية و الاقتصادية, و مدى التزام المرضى بالتوصيات العلاجية.

     اختيرت عينة غير احتمالية “غرضيه” من (102) مريض يعاني من امراض القلب الناتجة من قلة التروية, اللذين زاروا مدينة الصدر الطبية / مركز النجف لأمراض و جراحة القلب.

     جمعت المعلومات منخلال استخدام الاستبانة التي تم تطويرها بعد تحديد صدقها و ثباتها  و باستخدام تقنية المحاورة مع المرضى.

     حددت ثبات استمارة الاستبانة من خلال اجراء الدراسة المصغرة و حددت مصداقيتها من خلال مجموعة مكونةمن (15) خبير.

     تم وصف وتحليل البيانات باستخدام اساليب الاحصاء الوصفي والاستنباطي.

 أظهرت نتائج الدراسة إن التقييم النهائي لالتزام المرضى بالتوصيات العلاجية كان مقبول. بالإضافة الى ان التقييم النهائي للعوامل المؤثرة على التزام المرضى بالتوصيات العلاجية كان جيدا.و هنالك ارتباط معنوي بين العوامل المتعلقة بالمرضى, و العوامل المتعلقة بالمعالجةو المرض, و العوامل الاجتماعية و الاقتصادية و مدى التزام المرضى بالتوصيات العلاجية بعد الاصابة بأمراض القلب الناتجة من قلة التروية.

     استنتجت الدراسة ان هنالك تأثير للعوامل المتعلقة بالمرضى,و العوامل المتعلقة بالمعالجة و المرض, و العوامل الاجتماعية و الاقتصادية على التزام المرضى بالتوصيات العلاجية بعد  الاصابة بامراض القب الناتجة عن قلة التروية.

     أوصت الدراسة بان التعزيز يَجِبُ أَنْ يُستَخدمَ، على سبيل المثال في الزيارات المنزلية، الزيارات إلى العيادات الخارجية أَو بالهاتفِ يُمْكِنُ أَنْ يُساعدَ المرضى على التأقلم مع النظام العلاجي. أيضاً منع التشويشِ: منع التشويشِ حول التوصياتِ المتناقضةِ على ما يبدو يَجِبُ أَنْ يكون ذلك جزءَ الخطةِ التثقيفية للمرضى لكي تُحسّنَ التزامهم.بالإضافة الاعلام الجماهيري يَجِبُ أَنْ تُستَخدمَ لزيَاْدَة معرفةِ ووعي السكانِ حول امراضِ القلب وأهمية التزام المرضى بالتوصياتِ العلاجّيةِ. وتأسيس سياسات خاصّة تَتعاملُ مع المراقبة وإدارة المشاكلِ المرتبطة بالتزام المرضى بالتوصيةِالعلاجّيةِ.

Comments are disabled.