انجازات كبرى لكلية التمريض

تاليف كتب باختصاصات تمريضية متنوعة

وبفترة قياسية

الى وزارة الصحة العراقية

 قسم التمريض

لاعداديات التمريض والقبالة

وتتزامن الانجازات العظيمة التمريضية بخطى واسعة واثقة النجاح نحو الامام

بفترة قياسية تقارب الثلاث اشهر تم انجازكتب مؤلفة بمختلف الاختصاصات التمريضية (اساسيات التمريض,تمريض البالغين, تمريضالاطفال و تمريض صحة الام والطفل, تمريض الصحة النفسية , تمريض صحة مجتمع, والعلوم الطبية الاساسية) وبرعاية الاستاذ الدكتور اقبال غانم علي معلة عميد كلية التمريض من كلية التمريض  جامعة بغداد الجامعة الام نفتخر اليوم بهذا الخبر المميز .

لقد تم عقد عدت ورش عملواجتماعات حول تاليف كتب منهجية لاعداديات التمريض والقبالة استنادا للامر الوزاري الصادر من وزارة الصحة العراقية لهذا الغرض حيث اجتمعت العقول التمريضية من جميع انحاء العراق للقيام بهذا الانجاز  ندرج اسماء الكتب ومؤلفيهم واهداف كل كتاب منهجي وكما يلي:

الكتاب الاول :لجنة تأليف مادة اداب مهنة التمريض والقبالةوالتوليد (ا.م.د. امين عجيل ياسر,ا.م.د. حسين هادي عطية, ا.م.د. خالدة محمد خضر)يهدف الكتاب الى:

تعريف طلبة التمريض والقبالة على:

·       ان التمريض مهنة مقدسة وعلى الممرض مسئوليات كبرى تجاه مرضاه تفرضهاالقوانين الوضعية والأخلاقية وضمير المهنة، وتختلف حسب مكان عمل الممرض.

·       مجموعة من المعايير والمبادئ  التي تنظم العلاقة بين مهنة التمريض مع غيرها من المهن لتوجيههم في أعمالهم وعلاقاتهم و مسؤولياتهم

·       المسؤوليات والواجبات المهنية للممرض ان هناك واجبات ومسئوليات أخرى لا تقل أهمية عن الواجبات المهنية الا وهى الواجبات الاخلاقية الأدبية والسلوكية.

·       ان لمهنة التمريض والقبالة آداب خاصة تحكم وتنظم العمل بها وعلى طالب التمريض أن يفهم ويعي ويقدر قواعد ومبادئ الآداب والسلوكيات فور انتسابه لمهنة التمريض، وأن يدرب نفسه على ممارسة واحترام تلك المبادئ سواء في حياته الخاصة أو العامة .

·       جميع المنظمات التابعه لمهنة التمريض وعلى رأسها المجلس الدولي للتمريض قد اهتمت بمهنة التمريض.

·       تقديم خدمات الرعاية التمريضية مع الاخذ في الاعتبار آدمية الأشخاص، وعدم التفرقة بينهم من النواحي الاجتماعية أو الاقتصادية أو الدينية أو لون بشرتهم وجنسياتهم وطبيعة حالتهم الصحيه.

·       الحفاظ على كيان المرضى من حدوث ما يخدش سلامتهم نتيجه لأعمال غير اخلاقيهاو غير قانونيه من قبل بعض اعضاء الفريق الصحي أو غيرهم ” و على التمريض عبءالتبليغ الفوري الى الجهات المختصه عند حدوث أي من هذه الافعال .

·       رفع مستوى الكفاءة العلمية فى تطبيق الرعاية التمريضية ” وذلك بالاطلاع المستمر على ما هو جديد وحضور برامج التعليم المستمر.

·       على المسئولية التامة عن جميع الأعمال التى تقوم بها سواء للمرضى أو ذويهمأ و للمؤسسة التى تعمل بها.

·       الابتعاد عن أى عمل يخالف تعاليم المهنة أو يعاقب عليه القانون وأن يقومبالأعمال التى تناسب مستواه العلمي و قدراته وإمكانياته ، وعليه إستشارة الرؤساءفي العمل إذا واجه بعض الأعمال التى هى خارج حدود قدراته الذاتية .

·       المشاركة فى جميع الأنشطة التي تساهم فى الارتقاء بمستوى مهنة التمريض، مثلالقيام أو اشتراك فى الأبحاث العلمية المتعلقة بالرعاية الصحيه.

·       المشاركة فى الأنشطة الخاصة برفع وتحسين مستوى الأداء للخدمات التمريضية ،مثل الاختيار الأمثل للمتقدمات للعمل بالمهنة حيث يكون الاختيار على أساس المستوى العلمي والمهارات والخلق الحسن

·       المساهمة فى تحسين أوضاع المشتغلين بالمهنة وتحسين ظروف ومناخ العمل الذي يساعد ، وبالتالي على زيادة الكفاءة الإنتاجية للتمريض و ألتعاون معالمواطنين  والذين يعملون فى المجال الصحيلتنمية جهدهم وسد حاجات المجتمع الصحيه.

·       أن يكونو كريمين، لطفاء، طيبين القلب فى معاملتهم للمرضى، وينبغي دائما أن يتصرفوا بحكمة وبدقة تجاه مرضاهم وأن يكونوا رحماء في مشاركتهم إذا ما استدعى هذابعض الظروف الخاصة، إذ أن من شأن الممرض خلق جوا من الثقة والراحة وسوف يؤدى ذلك بالطبع إلى التوصل للغاية المرجوة من الرعاية التمريضية وذلك من خلال تحقيق الشفاءللمريض وتخفيف  آلامه سواء كانت جسمانية أونفسية .

·       الإلتزام بقوانين الدولة ولوائحها وكذلك لوائح تنظيم مزاولة مهنة التمريض وآدابها، وذلك لحماية أنفسهم وحماية مرضاهم من أى فعل يتعارض مع قواعد وشرف المهنة .

الكتاب الثاني مادة اساسيات التمريض لجنة التأليف (ا.م.د.هدى باقر حسن, ا.م.د. خالدة علوان منصور, ا.م.د سحر ادهم علي, ا.م.د. سعاد جاسم محمد) يهدف الكتاب الى :

ألأهداف العامة

بعد الانتهاء من دراسة مفردات كتاب مبادئ في أساسيات التمريض العملي سيكون الطالب قادراً على:

1- تطبيق الآليات الصحيحة للجسم أثناء رفع وحمل وتحريك الأشياء للمحافظة على أعلى مستوى من الصحة والأداء الامثل واليومي للممرض

2- يتعلم الغسل الطبي والجراحي لليدين ويتمكنمن ارتداء الكفوف المعقمة وملابس الوقاية الشخصية

3- يقوم بترتيب فراش المريض المشغول وغيرالمشغول وان يقوم بتحميم المريض في الفراش وفي حوض الاستحمام  ويدرك دوره في مساعدة المريض اثناء قيامه بالاستحمام لوحده

4- يقييم حالة جلد المريض من خلال كشفه على مناطق الضغط في الفراش ويمنع حدوث قرحة الضغط عند المريض طويل الرقود في الفراش

5- يقيس حرارة المريض بطرق مختلفة

6- يقيس نبض المريض ويحدد النبض الطبيعي عنغير الطبيعي

7- يقيس ويقييم حالة التنفس 

8- يقيس ضغط الدم

9- يقوم بإعطاء الدواء بالطرق الموضعية ويقوم بتسجيل الدواء في سجل المريض

10- يزرق العلاج بالزرق العضلي وتحت الجلد وفي الادمة وعن طريق الوريد

11- يعطي العلاج الكيمياوي الموصوف للمريض وبالشكل الصحيح ويراقب المريض اثناء تناوله العلاج

12- يٌدخل القنى الوريدية للمريض و ينظم اعطاءالسوائل الوريدية وحساب القطرات حسب حاجة المريض

13- يسجل السوائل الداخلة والخارجة للمريض

14- يقوم باعطاء الاوكسجين للمريض بطرق مختلفة

15- يراقب المريض اثناء اعطاءه الاوكسجين وتسجيل الملاحظات غير الطبيعية

16- يقوم بتغذية المريض عن طريق الانبوب الانفي المعدي

17- يرفع الانبوب الانفي عند اكتفاء الحاجه منه

18- يهيئ  الأدوات المعقمة الخاصة لتضميد جرح المريض بالطريقة العلمية الصحيحة

19- يٌدخل القسطرة البولية ويثبتها بالطريقةالصحيحة ويحسب كمية الإدرار ويسجل الملاحظات الخاصة بالادرار ويجمع عينة للاختبار

20- يرفع القسطرة البولية بعد اكتفاء الحاجةمنها ويراقب حالة الإدرار عند المريض

اما ألاهداف العامة للكتاب النظري لأساسيات التمريض

         بعد الانتهاء من تدريس مفردات مبادئ في أساسيات التمريض سيكون الطالب قادراعلى:

1- التعرف على تطور التمريض والحقب الزمنية وأثرها على التمريض

2-إدراك مفهوم الصحة والعوامل المؤثرة في الصحة وامكانية تثقيف الفرد والاسرة والمجتمع لإهمية الصحة وأثرها على صحة الفرد والمجتمع

3- شرح الحاجات الاساسية للمريض ليكون قادرا” على المحافظة عليها وتوفيرها في جميع المؤسسات الصحية للمريض

4- تطبيق لقواعد الاتصال ووسائل الاتصال الفاعلة لتعميق العلاقة العلاجية بين المريض والممرض وبين الممرض والفريق الصحي للوصول الى اعلى مستوى من الخدمات الصحية للمريض

5- فهم النظام الصحي ومكوناته ليكون عنصرافاعلا  ومؤثرا فيه

6- إستقبال المريض وملئ استمارة المعلوماتالاولية لدخول المريض ويكون مؤهلا لتقييم حالة المريض الجسمية والنفسية عند دخولالمريض للمستشفى

7- تعليم المريض كل الممارسات الصحية داخلوخارج المستشفى

8- توثيق كافة الممارسات التمريضية المقدمةمن قبل الممرض للمريض لمراقبة تطور حالة المريض أثناء رقوده في المستشفى

9- إدراك إهمية الغذاء وعناصره الرئيسيةللمحافظة على توازنه والسيطرة على حالات سوء التغذية عند المريض

10 التعرف على أنواع السوائل الوريديةالمستعملة لبعض الحالات المرضية

11- كيفية السيطرة على التلوث داخل المؤسسات الصحية والحفاظ على مستوى التعقيم لتجنب انتقال العدوى

12- فهم طرق قياس العلامات الحيوية واهميةحسابها لتقييم تدهور او تحسن حالة المريض ومعرفة المستويات الطبيعية عندالانسان  

الكتاب الثالث مادة تمريض صحة مجتمع لجنة التاليف تتكونمن(ا.م.د. قحطان هادي حسين, ا.د. منى عبد الوهاب ,ا.م.د. سلمى كاظم, م.د. وسام جبار قاسم) يهدف الكتاب الى:

تعريف الطالب :

·       بتاريخ وتطور تمريض صحة المجتمع                             

·       بالمصطلحات والمفاهيم الأســاســية لتمريض صحة المجتمع

·       بأهـداف تمريض صحة المجتمع

·       بالعوامل المؤثرة على صحة المجتمع

·       بأدوار ممرضة صحة المجتمع

   الكتاب الرابع مادة الصحة النفسية لجنة التاليف تتكون من(ا.م.د. علي كريم خضير, م.د. معن حميد ابراهيم, د. سهام عبد الله حمو,د. بيداء عبدالكريم) يهدف الكتاب الى التعرف على :

·       المبادئ الأساسية لتمريض الصحة النفسية

·       علامات الصحة النفسية

·       ذكر أسباب الاضطرابات النفسية

·       مهارات الاتصال والعلاقة العلاجية

·       الخطوات الست الأساسية للخطة التمريضية

·       أهم الاضطرابات النفسية الشائعة في المجتمع العراقي بما فيها اضطرابات الأطفال وكبار السن واضطرابات النساء النفسية والعناية التمريضية لكل من هذه الاضطرابات

·       الطرق العلاجية المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسي.

الكتاب الخامس مادة تمريض النسائية لجنة التأليف تتكون من(ا.د. اقبال مجيد عباس,.د. عبلة موسى , د. ايمان عبد الرزاق, م.د. سهاد حكمت خيري)يشمل الكتاب نسختين الاولى تتعلق بالقبالة والثانية بالتوليد والامراض النسائية

1-مـــادة القبالـــة  

للصفوف الخامسه لاعداديات القبالة

قسم الكتاب الى خمسة ابواب يشمل الباب الاول  مراجعة لتشريح الجهاز التناسلي الانثوي والذكري وفسلجتهما والباب الثاني يتضمن  دور القابلة في الولادةالطبيعية بادوارها  الطبيعية الاربعة ومخطط الولادة  وغير الطبيعية والمضاعفات الشائعةفي كل دور من أدوار الولادة.

الباب الثالث يتضمن  العناية الاساسية واليومية بالطفل الحديث الولادة والباب الرابع يتضمن  العناية التمريضية بالام في فترة النفاس ومضاعفاته والباب الخامس يتضمن  دور القابلةفي العمليات التوليدية التي تشمل قص العجان و العملية القيصرية والولادة بالملقط والولادة بالفينتوز واحداث الولادة.

2-التوليد والأمراض النسائية

للصفوف السادسة في اعداديات القبالة والتوليد

تم تقسيم الكتاب الى أربع ابواب ويشمل الباب الاول العناية التمريضية للحالات التوليدية الطارئة وتشمل العناية التمريضيةللحالات التوليدية الطارئة (الولادة العاجلة, ﺘﻤﺯﻕ ﺍﻷﻏﺸﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺒﻕ ﻟﻠﻭﻻﺩﺓ, تدليالحبل السري, الولادة المطولة, عدم توافق حجم الجنين مع مدخل الحوض, الاوضاعوالجيئات غير طبيعية, عسر ولادة الكتف, الحمل المتعدد, انقلاب الرحم, موت الجنين).والباب الثاني:  الولادة المنزلية  ويشمل دور القابلة عند المخاض في تهيئة القابلةنفسها , بيئة الولادة ,التعقيم والتطهير, حقيبة التوليد وتهيئة المرأه للولادة,ودور القابلة خلال كل دور من ادوار الولادة والتعرف على العلامات المنذرة للاموالوليد والواجب احالتها فورا الى المؤسسة الصحية. والباب الثالث يشمل الامراضوالعمليات النسائية (امراض الجهاز التناسلي الامراض الوراثية واخطاء التكوين فياعضاء الجهاز التناسلي  وامراض الجهازالبولي والمستقيم واورام الجهاز التناسلي الانثوي والثدي وامراض واضطرابات الحيضوالامراض المنقولة جنسيا والايدز وخمج والتهابات الجهاز التناسلي الانثويوالعمليات النسائية. والباب الرابع يشمل صحة المراة (خدمات الصحة الانجابية ووسائل تنظيم الاسرة و فحص المقبلين علىالزواج والعقم ومعالجته و الاهتمام بالمراة في سن ما بعد الانجاب والكشف المبكرللامراض التي تصيبها).

الكتاب السادس مادة تمريض البالغين لجنة التأليف ( ا.د.نرمين بدري, ا.د. بتول امين, ا.م.د. ضرغام مجيد,.د. رحيم عطية)

الكتاب السابع تمريض الاطفال لجنة تأليف ( ا.د. اقبال غانم,ا.م.د. عفيفة رضا, م.د. ختام مطشر, ا.م.د. شكرية شدهان) الفصل الاول يتناول مراحلدراسة النمو والنماء للاطفال عبر سنين اعمارهم وهذه المعارف يكتسبها الطفل خلالالطفولة وسن المراهقة ستساعد كثيرا في تقدمه ومواجهه الحياة. الفصل الثاني معرفةامراض الطفل وصفاته وكيفية تقديم العناية التمريضية لهم. الفصل الثالث التعريفبامراض الاسهال وكيفية تقييم الجفاف ومعالجته وتمييز امراض سوء التغذية وتقديمالدعاية التمريضية الالازمة الفصل الرابع التعريف باعراض وعلامات امراض الجهازالتنفسي العلوي والسفلي وكيفية تقديم الاجراءات التمريضية . الفصل الخامس يوصفوظائف كريات الدم الحمر والبيض والصفيحات الدموية ويتعرف على مختلف امراض الدم . الفصلالسادس التعريف بامراض الجهاز البولي الذي يصيب الطفل واسبابه, الفصل السابع يعددامراض الجهاز العصبي ومعرفة الاجراءات التمريضية لكل حالة, الفصل الثامن التعرفعلى امراض القلب الولادية , الفصل العاشر يعدد انواع اللقاحات وحسب اعمار الاطفال.الفصل الحادي عشر يتعرف الطلبة على الامراض المعدية وطرق الانتقال لكل مرض الفصلالثاني عشر التعرف على نقص الدرقية وفرط الدرقية و الداء السكري الانسولين, صدمةالانسولين السبات . الفصل الثالث عشر التعرف على الاضطرابات ذات العلاقة بالمهاراتالحركية والانمائية ومفهوم التخلف العقلي بالاضافة الى التوحد وطرق الوقايةوالعلاج لهذا المرض.

الكتاب الثامن مادة الكيمياء لجنة تاليف (ا.م.د ايمان عبدالوهاب) واساتذة اخرين

الكتاب التاسع مادة التغذية لجنة تاليف (ا.د نديم محمدطاهر) واساتذة اخرين

الكتاب العاشر مادة التشريح الوظيفي (م.د ابتسام خلف عبد,م.د الاء حسن)

الكتاب الحادي عشر التشريح والفسلجه  تم تاليفه من قبل الاستاد المساعد الدكتور اسعداسماعيل احمد والمدرس الدكتور الاء حسن مرزه والمدرس الدكتور ابتسام عبد خلف واستاد من خارج الكليه.

تم اعداد وتاليف الكتب المدكوره اعلاه باسلوبجديد وبوسائل ايضاح مشوقه اضافة الى ادخال المعلومات الجديده التي تواكب التطورالصحي بشكل عام والارتقاء بمهنة التمريض بشكل خاص اضافة الى دلك ستكون هده الكتب مصادر مهمه لطلبة معاهد وكليات التمريض في جامعات القطر.

الف مبروك هذا الانجازالكبير

 

Comments are disabled.