برعاية عميد كلية التمريض الاستاذة الدكتورة اقبال غانم علي

دورة الانعاش القلبي الرئوي

اقام فرع اساسيات التمريض دورة بعنوان الانعاش القلبي الرئوي صباح يوم الاربعاء المصادف 29/01/2014في مختبر المهارات التمريضية في كلية التمريض/جامعة بغداد وقد ألقيت المحاضرة منقبل أ.م.د سعاد جاسم والممرض الجامعي اياد ماجد. حضر الدورة رؤساء الفروع العلميةوبعض اعضاء الهيئة التدريسية. حيث تضمنت جانبين (الجانب النظري والجانب التطبيقي)شرحت الخطوات الرئيسة لانعاش القلب الرئويCPRلكافة الفئات العمرية ضمن خطوات متسلسلة (DRSABCD)  من الحفاظ على الشخص المصاب وتامين مجرى التنفس،تأمين الدورة الدموية ومن ثم المحافظة على حياة المصاب وانقاذه بالاضافةالى شرح تفصيلي حول كيفية انعاش الشخص المصاب بتوقف القلب المفاجى وتصنيفها حسب الاسباب للتداخل الدقيق ضمن اساسيات علمية قائمة على البحوث العلمية السريرية وحسب ارشادات عالمية Multidisciplinary clinical Guidelines .

تضمن الجانب التطبيقي عمل مجاميع صغيرة وتطبيق الخطوات الصحيحةفي انعاش القلب الرئوي وتصور سيناريوهات مختلفة في حالة تعرض الانسان لهذه الحالة بشكل مفاجيء وخصوصاً اذا كان خارج المنزل او في ردهة خفر ليلي او غيرها من الحالات.

الانعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيها بانعاش الرئة والقلب. أما انعاش الرئة فيتم من خلال ايصال الهواء والاوكسجين اليها عن طريق التنفس الصناعي، واما انعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقةقلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري ) بحيث يتم ضخ الدم الى الاجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ .ان توقف القلب المفاجئ عن النبض يوقف عملية ضخ الدم الى الرئتين والدماغ والاعضاء الحيوية الاخرى ومن اعراض توقف القلب فقدان الوعي ,توقف التنفس ,توقف النبض .

وقد جاءت هذه الدورة لأهميتها كون كل إنسان معرض لأن تحدث أمامه حالة توقف قلب لسبب ما من الأسباب، تعتمد إمكانية إنقاذ انسان توقف قلبه على أول شخص شاهد ما حدث. كل دقيقة تمرعلى المصاب دون اسعاف تقلل من فرص المصاب في النجاة او البقاء على قيد الحياه، فالوقت هنا يعني الفرق بين الحياة والموت. وتتجلى اهمية انعاش القلب والرئتين في انها تزود القلب والدماغ بالدم و الاوكسجين لتزيد من فرص بقاء المصاب على قيد الحياه .

Comments are disabled.