الخلاصــــــــة

أستخدم تصميم وصفي مقارن في الدراسة الحالية للفترة من الاولنيسان 2012 إلى العشرين من مايس 2013 من اجل تقويم المواصفات القياسية لبيئة المدارس الطبيعية في مدينة كركوك والمقارنة بينهم.

اختير تعينة ملائمة (غير احتمالية) في الدراسة وقد تكونت من(44) مدرسة، 22 مدرسة حكومية  و22 مدرسةأهلية  من  مديرية تربية كركوك. تمت زيارة هذه المدارس بصورة مجدولة لتقويم بيئتها الطبيعية من خلال المواصفات القياسية.

طورت إستمارة إستبيانية كأداة لجمع البيانات وفقا للمعايير المعتمدة في وزارة الصحة، دائرة الصحة العامة،  قسم الرعاية الصحيةالاولية، لغرض تحقيق أهداف الدراسة.

تم التأكد من مصداقية الأداة تم من خلال صدق المحتوى عن طريق أخذ آراء مجموعة من (11) خبير، وتحديد الثبات الداخلي الأداة من خلال إستخدام الثبات الداخلي وحساب معامل الإرتباط كرونباخإلفا للمقياس.

جمعت البيانات من خلال تطبيق أداة التقويم والزيارات المجدولة للمدارس كوسائل لجمع البيانات. إستغرقت كل زيارة حوالي (3-4) ساعة.

تم تحليل البيانات من خلال تطبيق أساليب تحليل البيانات الإحصائي الوصفي وتحليل البيانات الإحصائي الإستدلالي.

بينت نتائج الدراسة بأن التقويم الأجمالي أشار إلى وجود إختلاف ذات دلالة معنوية بين المواصفات القياسية للبيئة الطبيعية مابين المدارس الحكومية والأهلية. تم التأكيد على إمكانية إعادة ترتيب المواصفات القياسية للبيئة الطبيعية للمدارس من خلال خمسة عوامل تضمنت خدمات المدرسةوالطوارئ, وإصحاح المدرسة, وخدمات الطعام والحماية, وسلامة بيئة المدرسة, وبيئةالمدرسة, تكون هذه العوامل قد رتبت ونظمت في نظام جاهز للإختبار والتأكيد.

أوصت الدراسة إلى إمكانية إتخاذ توجه خاص نحو المدارس بإتجاه المواصفات القياسية للبيئةالطبيعية من أجل الحفاظ على بيئة تعليمية آمنة وخالية من المخاطر. يمكن إستخدام النظام المكتشف حديثا كدليل للعمل المستقبلي.

Comments are disabled.