الخلاصه

نتائج الدراسة الحالية اظهرت إلى أن نسبة إنتشار السمنةِ بينالمُراهقين كَانَت 22.3 %. شكلت نسبة المُراهقين البدناء الذكور (55.8 %)، و(42.5%) من العينة بعُمرِ (13) سنة، و(79.2 %) من العينة كَانوا منمستوى متوسّط للحالةالإقتصاديةِ الإجتماعيةِ. هناك دلالة احصائية بين السمنةِ والجنسِ للطلبة المشتركين فيالدراسة ، بينما لاتوجد علاقة ذات دلالة احصائية بين السمنةِ ومتغيّراتِالمعلوماتِ العامّةِ الأخرى (العمر، والحالة الإقتصاديةِ الإجتماعيةِ). هناك دلالة احصائية بين المُراهقين البدناء والتأريخِالعائليِ للسمنةِ الذي أشارا بوجود سمنةِ في العائلة، السمنة للأبِّ، والسمنة للاخوالاخت (0.000, 0.037، و0.000) على التوالي.

وتبين نتائج الدراسة الحالية بوجود دلالة احصائية بين السمنة والوجبات الرئيسية والخفيفة, اكثر من نصف المراهقين البدناء لا يتناولون الاطعمة الجاهزة, منتجات الحليب والفواكه والخضراوات, نصف المراهقين البدناء يتناولون المشروبات الغازية (بيبسي و سفن أب). لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين السمنة وفقرات التغذية / الصحة ، وعادات الأكل.

الدراسة استخلصت أن  معظم المراهقين في المدارس الثانوية  لديهم عادات غذائية صحية , وربما هناك اسباب اخرى للسمنة مثلا لميل العائلي الوراثي, تغيير في الهرمونات و العوامل البيئية.

الباحث اوصى ببرامج ركّزتْ على التَرويج للتغيير في أساليبِ الحياة منعادات غذاءِ ونشاطِ طبيعيِ متزايدِ مَنْ الضَّرُوري أَنْ يُطبّقا على الأقل في مراحل مبكرة من حياة الاطفال.

Comments are disabled.