الخلاصة

تم تنفيذ تصميم شبه تجريبية طوال فترة الدراسة الحالية مع تطبيق نهجالاختبارواعادة الاختبار خلال الفترة من 3 شباط 2013 إلى 30 حزيران 2013. لتحديد مدى فاعليةبرنامج التربية البدنية على اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو اللياقة البدنية.

العينة غرضية من (40) طالباوطالبة، (20) من الذكور و (20) من الإناث، في كلية العلوم، جامعة بغداد.

تم تصميم نموذج الاستبيانوالبرنامج التعليمي وبنيت من قبل الباحث بعد استعراض المواد ذات الصلة والدراساتالسابقة. تتكون أداة الدراسة من جزئين رئيسيين، الجزء الأول: المعلومات الاجتماعيةوالديموغرافية و الجزء الثاني: اتجاهات الطلاب نحو النشاط البدني.

جمع البيانات تم من خلالالاستفادة من الاستبيان وبرنامج التربية البدنية, يتعرض جميع الطلاب المشاركين فيالبرنامج للاختبار قبل البرنامج , وبعد تنفيذ البرنامج يتعرض الطلاب للاختبار ومنثم اختبار ثاني بعد ست اسابيع من البرنامج .

تحديد مصداقية تم الاستبانةمن قبل لجنة تتكون من (10) خبراء في تخصصات مختلفة. وتم تحديد ثبوتيتها عن طريق استخدامإعادة الاختبار من خلال الدراسة التجريبية .

بشكل عام، أظهرت النتائجتحسنا إيجابيا ملحوظا في اتجاهات الطلبة نحو اللياقة البدنية بعد تنفيذ برنامج التعليم.لم تتأثر اتجاهات الطلبة نحو اللياقة البدنية بالخصائص الاجتماعية والديموغرافية.

وكان استنتاج الدراسةان برنامج التربية البدنية كان فعال من خلال تحسين اتجاهات الطلاب الجامعيين نحواللياقة البدنية. اتجاهات الطلبة نحومجالات اللياقة البدنية من النشاط البدنيوالصحة والنشاط البدني والصحة النفسية والنشاط البدني والتغذية تم تحسينها بعدتنفيذ برنامج التعليم. لم تتأثر اتجاهات الطلبة نحو اللياقة البدنية بالخصائص الاجتماعيةوالديموغرافية.

توصي الدراسة, بأن برنامج التربية البدنية ينبغي ان تقدم على عدد واسع منطلاب الجامعات وفي مختلف المجالات. في المستقبل تنفيذ برنامج التربية البدنية يجبان تركز على المجالات الرئيسة لللياقة البدنية لأن لديها تأثير كبير على اتجاهاتالطلبة. يمكن إجراء مزيد من الدراساتعلى مجموعات مختلفة مع حجم عينة كبيرة ومتنوعة من الخصائص.

Comments are disabled.