الخلاصة

                الحالة التغذوية لأمراض القلب الولادية تعتبر مشكلة عالمية عندما يكون كل واحد يمر بمرحلة الطفولة لهذا تولد نمو ضعيف الخطورة للعديد من الامراض.

               الدراسة وصفية اجريت في مدينة الناصرية،من 11 تشرين الثاني 2012 إلى 5 اب 2013 للأطفالالمصابين بأمراض القلب الولادية لغرض تحديدالحالة التغذوية  لهم . وإيجاد العلاقة بين الحالة التغذوية للأطفال من خلال المقاييس الجسمية والصفات الاجتماعية -الديموغرافية لهم

                عينة غير احتمالية غرضيه من (65) طفلتم اختيارهم من 225 طفل زاروا مركز القلب خلال فترة الدراسة  الاستدلالية وجمع العينة , تم تشخيصهم مسبقابمرض القلب الولادي .

 جمعت البيانات من خلال استخدام استبانة صممت لغرض الدراسة، تألفت من جزئيين: الجزء الأول شمل المعلومات الاجتماعيةوالديموغرافية للطفل وعائلته ، الجزء الثاني شمل الحالة التغذوية الحالية للطفل وطرق تعامل الطفل مع غذائه و استبانة المقاييس الجسمانية.

                البيانات جمعت بواسطة الباحث من خلال المقابلة مع  عوائل الاطفال وملى استمارة  الاستبانة , بينما جزء المقاييس الجسمانية ملئ بعد قياس الباحث للوزن , والطول وحساب مؤشر كتلة الجسم وتأشيرها على كارت مؤشر كتلة الجسم .

                تمتحديد ثبات الاستبيان من خلال اختبار واعادة الاختبار وكانت (0.82) والمصداقية من خلال لجنة الخبراء من الاختصاص.

نتائج الدراسة الحالية اظهرت إلى أن الاطفال المصابين بأمراض القلب الولادية لديهم صعوبات في التغذية, وزنهم اقل من الطبيعي, اسهال متكرر, وهنالك اكثر من نصف العينة يتناولون علاجات امراض القلب سببت للاطفال تقيؤ متكرر وصعوبة في تناول السوائل وكذلك رفض الرضاعة او التغذية.

نتائج الدراسة عكست ان (32.3%)يعانون من قلة الوزن من خلال الوزن للعمر  وتوجد علاقةذات دلالة احصائية عالية بين مؤشر الوزن للعمر مع الجنس وان (64.6%) من عينة البحث يعانون من هزال مع الوزن للطول.

وبينت الدراسة علاقة ذات دلالةاحصائية عالية بين الطفل المبتسر الهزيل واطفال مرضى القلب الولادي. كما اشارت النتائج ان (78.5%) يعانون من التقزم مع الطول للعمر . وعلى الاغلب نصف عينة الدراسة( 49.2%) يعانون من سوء التغذية  بواسطةقياس مؤشر كتلة الجسم للعمر , وبينت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الاطفال المصابين بأمراض القلب الولادية مع مكان اقامة العوائل .

الدراسة اوصت انشاء (تأسيس) وحدةتغذية تقع في مستشفيات امراض القلب والمراكز الصحية, لتعليم العوائل طرق  الرضاعة او التغذية من خلال  برامج  تعليمية لغرض رفع وعي العوائل حول المشاكل التغذوية للطفل.

Comments are disabled.