Effects of Spontaneous Abortion upon Women’s Psychological Domain of Quality of Life


تأثيرات الاجهاض التلقائي على الجانب النفسي لنوعية حياةالنساء
 

  Sarab Nasr Fadhil, MSc.N*

Dr.Rabe’a Mohsen Ali,PhD**


* Academic Nurse, Maternal and Child Health Nurse Department, College ofNursing, University of Baghdad.

** Assistant Professor, Maternal and Child Health Nursing Department,College of Nursing, University of Baghdad.


   المستخلص:

الخلفية: يعدالإجهاض التلقائي احد أهم النتائج العكسية  للحمل والذي  يؤثر على انجابية الإنسان. ومخاطره لاتتأثر فقطب العوامل البيولوجية العامة مثل العمر,عدد مرات الحمل و تاريخ الإجهاض السابق , لكن يتأثر أيضا بالصفات الاجتماعيةالشخصية وكذلك بالبيئة الاجتماعية .

الهدف: .لمعرفة العلاقة بين المجال  النفسيلنوعية الحياة مع متغيرات الدراسة (الديموغرافية ,الإنجابية).

المنهجية: أجريت دراسة وصفية على عينةغير احتمالية ( غرضيه) من (200) امرأة تعاني منالاجهاض التلقائي متواجدة   في ردهاتالنسائية والتوليد في اربعة مستشفيات وتشمل: مستشفى الكرخ التعليمي  للولادة, مستشفى العلوية التعليمي للولادة,مستشفى اليرموك التعليمي, مستشفى بغداد التعليمي. استخدمت الاستبانه كأداة لجمع المعلومات للفترة من 3 شباط  2013 إلى 26 نيسان 2013 وتتكون  من  أربعة  أجزاء تتضمن الخصائص الديموغرافية , الإنجابية , , و المجال النفسي لنوعية الحياة. تم أجراء الدراسة الاستطلاعية لاختبار ثباتالاستبانة وجرى صدق المحتوى من خلال (20) خبير واستخدام الإحصاء الوصفي في تحليلالبيانات.

النتائج: أظهرت النتائج إن (26.5%) من النساء معدل أعمارهن يتراوح بين (25-29) سنة و معدل كتلة الجسم (48%) ضمن الوزن الطبيعي و (27.5%) خريجات ابتدائية و (25%) من  الأزواج خريجون  كلية أو معهد  و  (80%) ربات بيوت و (54.5%)  من  الأزواج  موظفون و (48%) ضمن مستوى اقتصادي  واطئ. أما عن المعلومات الإنجابية (66%) من النساء أما بكريه أو متعددة الحمل و (25%) من النساء لديهن على الأقل ولادتين و (52.5%) لديهن إجهاض واحد سابق. كذلك عن العلاقة بين الجانب النفسي لنوعية الحياة و المعلوماتالديموغرافية( العمر) (0,006) وبين الجانب النفسي والمؤشرات الإنجابية (عددالولادات)(0,031).

التوصيات:– لقد أوصت نتائج الدراسة بعمل برنامج تعليمي  للنساء خلال الحمل يتضمن (معنى الإجهاض التلقائي ,أسبابه ,والوقاية منة). كما أوصت الدراسة  بتعزيز الرعاية  النفسية للنساء في مراكز الرعاية الصحية. كما أوصت الدراسة بنشر الوعي عن هذه المشكلة من قبل وزارة الصحة من خلال عمل كتيب أو إقامة المحاضرات.    

Comments are disabled.