كلية التمريض تقيم ندوة
 عن التأثيرات الجينية للرصاص
 في الجسم للعاملين
 في مصنع البطاريات

نظم فرع العلوم الاساسية في كلية التمريض – جامعة بغداد ندوة علمية عن التأثيرات الجينية للرصاص في الجسم للعاملين في مصنع البطاريات في الوزيرية.

وقد تضمنت الندوة التي قدمها كل من المدرس  الدكتورة آلاء حسن مرزه والمدرس الدكتورة ابتسام خلف عبد التعريف بمادة لرصاص واستعمالاته قديماً وحديثاً، فضلاً عن توضيح التأثيرات المرضية التي يسببها التعرض لهذا المعدن والاعراض المرضية والعلامات السريرية التي تظهر لدى المتعرضين له كما تم التطرق الى الوسائل الواجب اتباعها لتجنب مخاطره والتنويه الى اهم الاغذية التي لها تأثير وقائي وعلاجي.

كما تم خلال الندوة تعريف الجين بشكل مبسط والتطرق الى أهمية ووظائف الجينات في الجسم  بشكل عام والمخاطر والامراض التي تنشأ عن الزيادة او النقصان في التعبير الجيني لعدد من الجينات.

وجاءت هذه الندوة بعد ان تم زيارة المصنع سابقاً من قبل التدريسيتين وأخذ العينات للعاملين وتحليلها مختبرياً في مختبرات الكلية للكشف عن مدى تأثير الرصاص فيالتعبير الجيني لثلاثة جينات في اجسام العاملين في المصنع, اضافة الى الكشف عن العاملين الذين لديهم أستعداد وراثي اكثر من غيرهم لحدوث حالات التسمم بالرصاص.

ومن خلال هذه الندوة عرضت النتائج وتم تثبيت أسماء العمال الذين لديهم استعداد وراثي للتسمم بالرصاص اكثر من غيرهم لغرض ابعادهم عن أجزاء المصنع التي يكون التعرض فيها للرصاص بصورة مباشرة وتشغيلهم في اقسام المصنع التي يكون التعامل مع الرصاص بشكل غير مباشر للحفاظ على صحتهم وتجنب مخاطر الرصاص.

Comments are disabled.