ناقش فرع تمريض صحة المجتمع في كلية التمريض جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( فاعلية البرنامج الارشادي في معارف واتجاهات المرضى  حول نمط الحياة الصحي بعد أجراء التداخل التاجي عبر الجلد في المراكز القلبية في مدينة بغداد ) لطالب الدكتوراه طارق ياسين طه.

وهدفت الاطروحة الى تحديد أثر جودة خدمات الرعاية الصحية الأولية على رضا المستهلكين عن الرعاية الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد.

وأظهرت نتائج الدراسة أن أن مراكز الرعاية الصحية الأولية لا تتناسب مع زيادة الكثافة السكانية ، كما انه لا تتوفر سيارات الإسعاف في معظم مراكز الرعاية الصحية الأولية. كما أن مستوى الثقة في المؤسسات الصحية فيما يتعلق بكفاءة الخدمة يشير إلى مستوى عالٍ ، وكذلك مقياس رضا العملاء مهم جدًا لتقييم جودة الخدمات الصحية. وجدت أن معظم مراكز الرعاية الصحية الأولية تقع في مناطق مكتظة بالسكان. لذلك ، يتم توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية بشكل مناسب.

اوصت الدراسة بزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية وتزويد جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بسيارة إسعاف، والحفاظ على مستوى عالٍ من الثقة في المؤسسات الصحية والاستخدام المستمر لمقياس رضا العملاء فضلاً عن العمل على تشجيع قطاعات الرعاية الصحية للحفاظ على الخطط لإكمال هذه المشاريع.

Comments are disabled.