كلية التمريض تناقش رسالة ماجستير حول عوامل الخطورة للمشيمة المنزاحة ومضاعفاتها على مخرجات صحة الأم والجنين في وحدات الولادة في مستشفيات مدينة بغداد

ناقشت كلية التمريض / جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة بـ (عوامل الخطورة للمشيمة المنزاحة ومضاعفاتها على مخرجات صحة الأم والجنين في وحدات الولادة في مستشفيات مدينة بغداد) لطالبة الماجستير زهرة شكرمحمود من فرع تمريض الام والوليد.

وتهدف الدراسة الى ايجاد مضاعفات المشيمة المنزاحة على مخرجات صحة الام والجنين والتي أظهرت نتائجها بأن غالبية عينة الدراسة كانت ضمن الفئة العمرية المتوسطة (28-36) سنة وتعيش في المناطق الحضرية ومن ربات البيوت ومن ذوات الحالة الاقتصادية المنخفضة ومتعددات الأحمال وممن لديهن ولادة قيصرية سابقة. وكانت التأثيرات الرئيسية للمشيمة المنزاحة على حديثي الولادة هي انخفاض مقياس Apgar، قلة الوزن عند الولادة، متلازمة عسرالتنفس والدخول الى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

استنتجت الدراسة  ان المشيمة المنزاحة أثرت سلبا على صحة الأمهات والمواليد عن طريق زيادة معدل الإصابة بالنزف قبل الولادة والتهابات المسالك البولية وغيرها.

اوصت الدراسة بزيادة الوعي المجتمعي والتثقيف حول المشيمة المنزاحة، والتأكيد على اهتمام الجهات المعنية في وزارتي التعليم العالي والصحة للمساهمة في التثقيف والتشخيص المبكر وتوفير السبل المناسبة لإسعاف حياة الام والجنين ومشاركة وسائط الأعلام ومنظمات المجتمع المدني في ابراز أهمية الحفاظ على سلامة الأم والجنين في حالة الإصابة بالمشيمة المنزاحة.

Comments are disabled.